أحداث

 

الحدث:

 
الشعبة البرلمانية للمجلس الوطني الاتحادي تشارك في اجتماعات اللجان الدائمة للبرلمان العربي في القاهرة

الموضوع :

 
شارك أعضاء مجموعة الشعبة البرلمانية الإماراتية في البرلمان العربي اليوم الخميس 24نوفمبر2022 في أعمال اجتماعات اللجان الأربع الدائمة التابعة للبرلمان العربي، وذلك في إطار التحضير لجلسته العامة الثانية من دور انعقاده الثالث من الفصل التشريعي الثالث، المقرر انعقادها بعد غد السبت بمقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية بالقاهرة.

التاريخ:

  24/11/2022

التفاصيل :

  @import url(/example.css);

الشعبة البرلمانية للمجلس الوطني الاتحادي تشارك في اجتماعات اللجان الدائمة للبرلمان العربي في القاهرة

 

شارك أعضاء مجموعة الشعبة البرلمانية الإماراتية في البرلمان العربي اليوم الخميس 24نوفمبر2022 في أعمال اجتماعات اللجان الأربع الدائمة التابعة للبرلمان العربي، وذلك في إطار التحضير لجلسته العامة الثانية من دور انعقاده الثالث من الفصل التشريعي الثالث، المقرر انعقادها بعد غد السبت بمقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية بالقاهرة.

 

ويضم وفد الشعبة البرلمانية أعضاء المجلس الوطني الاتحادي سعادة كل من: محمد أحمد اليماحي عضو لجنة الشؤون الخارجية والسياسية والأمن القومي، وناعمة عبدالله الشرهان النائب الثاني لرئيس المجلس الوطني الاتحادي عضو لجنة الشؤون الاجتماعية والتربوية والثقافية والمرأة والشباب، وأحمد حمد بوشهاب عضو لجنة الشؤون الاقتصادية والمالية، وشذى سعيد النقبي نائب رئيس لجنة الشؤون التشريعية والقانونية وحقوق الإنسان بالبرلمان العربي.

 

وقال سعادة محمد أحمد اليماحي إن لجنة الشؤون الخارجية والسياسية والأمن القومي، ناقشت عددا

من الموضوعات الهامة أبرزها متابعة ورصد كافة الاحداث والتطورات السياسية في الدول العربية خلال العام الجاري، والسعي الحثيث لحل الأزمات والقضايا العربية من خلال مسارات الحل السياسي.

 

وأضاف اليماحي أن اللجنة قامت بوضع إطار للدور الذي يمكن ان يقوم به البرلمان العربي خلال الفترة المقبلة، هذا بالإضافة الى متابعة مستجدات الأوضاع في فلسطين واليمن وسوريا وليبيا والعراق ولبنان والسودان والصومال.

 

وذكر اليماحي بأن اللجنة قامت باستعراض أبرز المستجدات فيما يخص بعض القضايا مثل الأمن المائي العربي والأمن الغذائي، والتغيرات المناخية وتأثيرات ذلك على دول المنطقة.

 

ومن جهتها قالت ناعمة عبدالله الشرهان أن لجنة الشؤون الاجتماعية والتربوية والثقافية والمرأة والشباب استعرضت كافة القضايا التي تهم المرأة والشباب في الوطن العربي وأبرز تلك القضايا مشروع قانون تتدارسه اللجنة حول مكافحة العنف ضد المرأة.

وأشارت الشرهان إلى أن يوم25 فبراير يوافق اليوم العالمي لمناهضة العنف ضد المرأة ونحن هنا نجدد دعوتنا لحماية المرأة من كافة اشكال العنف كونه يشكل عقبة أساسية أمام تحقيق المساواة كما انه تعد صارخ على حق أصيل من حقوق الانسان وهو أن تعيش المرأة في بيئة آمنة مستمعة بكافة حقوقها في العيش الكريم.

 

ومن جانبه قال سعادة أحمد حمد بوشهاب أن لجنة الشؤون الاقتصادية ناقشت عدد من مشاريع القوانين الاسترشادية الخاصة بسبل تعزيز التكامل الاقتصادي بين الدول العربية، واطلعت اللجنة على عدد من الموضوعات منها مسودة تقرير لجنة الشؤون الاقتصادية والمالية بشأن المنتدى العربي حول متطلبات تعزيز التكامل الاقتصادي بين الدول العربية، واستكمال دراسة مشروع القانون الاسترشادي في مجال الذكاء الاصطناعي، ومشروع تقرير الحالة الاقتصادية في الدول العربية، والاطلاع على تقرير نشاط اللجنة خلال الدور الثاني من الفصل التشريعي الثالث واعتماد مشروع خطة عمل اللجنة خلال الدور الثالث من الفصل التشريعي الثالث.

 

ومن جهتها قالت سعادة شذى النقبي أن لجنة الشؤون التشريعية والقانونية وحقوق الإنسان ناقشت العديد من البنود المتعلقة بالجهود التي يبذلها البرلمان العربي في إطار عمله التشريعي ووضع القوانين التي تصب في صالح العمل العربي المشترك.

 

وأضافت أن اللجنة ناقشت ايضا عدد ا من القوانين الاسترشادية منها قانون لحماية الخصوصية ومكافحة جرائم الابتزاز الالكتروني في الدول العربية واستعراض المسودة الاولية لخارطة طريق مكافحة عمل الاطفال في المنطقة واستعراض خطة عمل اللجنة خلال الفترة المقبلة.

 

وأشارت الى  ان اللجنة ناقشت كذلك المسودة الثانية لتقرير حالة حقوق الانسان في العالم العربي.

وقالت ان اللجنة استضافت اليوم خبيرة في مجال حقوق الطفل تحدثت عن كيفيه دعم حقوق الطفل حيث عرضت خارطة طريق يمكن الاسترشاد بها لمواجهة انتهاكات الطفل .

فيما استعرضت اللجنة الجهود التي يبذلها البرلمان العربي لدعم حقوق الطفل في المنطقة العربية خاصة في ظل الصراعات التي تشهدها بعض دول المنطقة والتي أثرت سلبا على الطفل وانتهاكا لبراءته.

 

وذكرت النقبي أمام اللجنة الجهود التي تبذلها دولة الامارات لدعم حقوق الطفل فهم بناءة المستقبل ومبادرتها لاستضافة البرلمان العربي للطفل بإمارة الشارقة وبمكرمة من حاكم الشارقة ،فضلا عن إنشاء البرلمان الاماراتي للطفل ،مؤكدة ان قادة الامارات دائما ما يفكرون في المستقبل ودعم الاطفال والشباب لانهم هم عماد الدولة ومرتكزها الاساسي لبناء نهضة حقيقية.

روابط مفيدة

أعلى الصفحة