أخبار المجلس الوطني الاتحادي

كلمة سعادة ناعمة الشرهان النائب الثاني لرئيس المجلس الوطني الاتحادي. في تأبين فقيد الوطن الكبير المغفور له الشيخ خليفة بن زايد "رحمه الله".

`
معالي صقر غباش رئيس المجلس الوطني الاتحادي إيماناً بقضاء الله وقدره .. فقد شعب الاتحاد قائداً عظيماً عرفناه بحكمته وإنسانيته وعطائه ... رجل التسامح وقائد التمكين وامتداد زايد الخير .. فقد واصل الفقيد السير على نهج وخطى الوالد زايد في تطوير الدولة وتحقيق المكتسبات لتخطو الإمارات في عهده خطوات وضعتها في مصاف الدول المتقدمة ويبقى صيت الإمارات ذائعاً في كل المحافل.
المزيد

المجلس الوطني الاتحادي يصدر بيانا بمناسبة انتخاب صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد رئيسا للدولة

`
أكد المجلس الوطني الاتحادي في بيان أصدره بمناسبة انتخاب صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيسا لدولة الإمارات، ثقتَه الكبيرة في قائدِ دولتنا وحامي الاتحاد ومكتسباته، صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان "حفظه الله" الذي عرفناهُ مُحباً لشعبه قريبا منهم كريما معهم حريصا على حاضرهم ومستقبل أجيالهم، وعرفه أشقاؤه العرب مخلصا لقضاياهم داعما لاستقرار دولهم، وعرفه العالم صانع سلامِ مؤيداً للحقِ ومحقاً للعدلِ أينما كان، الأمرَ الذي أكسبَ الإمارات وشعبَها احترامَ وتقديرَ العالمِ أجمع.
المزيد

المجلس الوطني الاتحادي يعقد جلسته العاشرة لتأبين فقيد الوطن الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان

`
عقد المجلس الوطني الاتحادي جلسته العاشرة من دور الانعقاد العادي الثالث للفصل التشريعي السابع عشر، لتأبين فقيد الوطن المغفور له بإذن الله تعالى الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان "طيب الله ثراه"، اليوم الأربعاء الموافق 18 مايو 2022م، في قاعة زايد في مقر المجلس بأبوظبي، برئاسة معالي صقر غباش رئيس المجلس، وحضور معالي عبدالرحمن بن محمد العويس وزير الصحة ووقاية المجتمع وزير دولة لشؤون المجلس الوطني الاتحادي.
المزيد

كلمة تأبينيه : لجنة الشؤون الاجتماعية والعمل والسكان والموارد البشرية سعادة ناعمه عبد الرحمن المنصوري

`
معالي صقر غباش رئيس المجلس الوطني الاتحادي نشارككم، ونشارك شعب الإمارات الأبي، مصابنا الجلل برحيل رئيس دولتنا وقائد مسيرتها ونهضتها الحديثة المغفور له بإذن الله الشيخ خليفة بن زايد (رحمه الله)، الذي غرس فينا جميعا قيم المحبة فأحببناه، وقيم التسامح فتباهينا به وببلادنا، وعلينا بها شأنا بين الأمم، وزرع فينا قيم العطاء فباتت الإمارات وشعبها الأكثر كرما وسخاء لكل المحتاجين والمتضررين من شعوب الأرض.
المزيد
Federal National Council - المجلس الوطني الاتحادي

المجلس الوطني الاتحادي

Federal National Council

مجلس وطني فاعل يشارك في تحقيق تطلعات شعب الاتحاد

مسيرة متجددة وتكريس لنهج الشورى في الحكم

استراتيجية المجلس الوطني الاتحادي

المجلس الوطني الاتحادي

Federal National Council

عرف شعب الإمارات ومارس الشورى كنهج أصيل للعلاقة بين الحاكم والمواطنين منذ عقود طويلة قبل قيام الاتحاد، حيث شكل مجلس الحاكم أحد الأماكن التي يتم فيها تبادل الرأي والمشورة حول مختلف الأمور والوسائل، والاستماع إلى مشاكل وهموم المواطنين وتلبية متطلباتهم. وكان من الطبيعي ومع إعلان قيام دولة الاتحاد أن يتم إنشاء المجلس الوطني الاتحادي ليكون السلطة الاتحادية الرابعة من حيث الترتيب في سلم السلطات الاتحادية الخمس المنصوص عليها في الدستور وهي: " المجلس الأعلى للاتحاد، رئيس الاتحاد ونائبه، مجلس وزراء الاتحاد، المجلس الوطني الاتحادي، القضاء الاتحادي ".
وبدأت مسيرة المجلس الوطني الاتحادي وعقد أولى جلساته بتاريخ 2/12/1972 يساهم في عملية التنمية المستدامة وتأسيس علاقة متميزة بين السلطات الاتحادبة من خلال مشاركته في مناقشة وإقرار التشريعات، ومناقشته لقضايا المواطنين واحتياجاتهم، كما عزز فاعلية مختلف الأجهزة التنفيذية وتعزيز الاستثمار في مجالات التنمية البشرية والبنية التحتية، وتطوير آليات المشاركة السياسيةوغيرها
عن المجلس

استراتيجية المجلس الوطني الاتحادي

الرؤية :
مجلس وطني فاعل يشارك في تحقيق تطلعات شعب الاتحاد
الرسالة :
تمثيل شعب الاتحاد من خلال أداء متميز لأدواره التشريعية والرقابية والبرلمانية كسلطة داعمة ومساندة ومرشدة للسلطة التنفيذية وتعزيز المشاركة السياسية للمواطنين
القيم :
الوحدة الوطنية المشاركة الشفافية الاستقلالية المصداقية
الأهداف الاستراتيجية :
  • الهدف الأول : ترسيخ الوحدة الوطنية والمواطنة الصالحة
  • الهدف​ الثاني : تعزيز المنظومة التشريعية بما يتوافق مع أفضل المعايير العالمية
  • الهدف الثالث : الارتقاء بالدور الرقابي للمجلس بما يساهم في تحقيق رؤية الإمارات
  • الهدف الرابع : دعم السياسية الخارجية للدولة من خلال دور ريادي متميز للدبلوماسية البرلمانية
  • الهدف الخامس : تعزيز التواصل والمشاركة المجتمعية الفاعلة
  • الهدف السادس : تطوير القدرات الداخلية لأجهزة المجلس لتحقيق أداء برلماني متميز​​
المزيد

تشكيل المجلس الوطني الاتحادي

يتشكل المجلس الوطني الاتحادي من أربعين عضواً ، يتوزعون على الإمارات بحسب الدستور كما يلي:
  • (8) مقاعد لإمارة أبوظبي.
  • (8) مقاعد لإمارة دبي.
  • (6) مقاعد لإمارة الشارقة.
  • (6) مقاعد لإمارة رأس الخيمة.
  • (4) مقاعد لإمارة عجمان.
  • (4) مقاعد لإمارة والفجيرة.
  • (4) مقاعد لإمارة أم القيوين.
المزيد

اختصاصات المجلس الوطني الاتحادي

اختصاصات المجلس - الجانب التشريعي:
وتتمثل في مناقشة " مشروعات التعديلات الدستورية" و " مشروعات القوانين الاتحادية " " و " مشروع الميزانية العامة للدولة ومشروعات حساباتها الختامية " وإبداء الرأي في " المعاهدات والاتفاقيات الدولية".
  • التعديلات الدستورية
  • مشروعات القوانين
  • الميزانية العامة
  • الحسابات الختامية
  • المعاهدات والاتفاقيات الدولية
اختصاصات المجلس - الجانب الرقابي:
يمارس المجلس الوطني الاتحادي صور الرقابة السياسية من خلال أدوات محددة وهي، طرح موضوعات عامة للمناقشة ورفع التوصيات بشأنها للحكومة، وتوجيه أسئلة لرئيس الوزراء أو ل​لوزراء كل في اختصاصه، والفصل في الشكاوى المقدمة من المواطنين ضد جهات حكـومية اتحادية .
  • الموضوعات العامة
  • الأسئلة
  • الشكاوى
المزيد

المركز الاعلامي - المجلس الوطني الاتحادي

روابط مفيدة

أعلى الصفحة