أخبار المجلس الوطني الاتحادي

سعادة عائشة الملا تؤكد أن الإمارات قطعت شوطا كبيرا في مجال التوزان بين الجنسين

`
قالت سعادة عائشة محمد سعيد الملا عضو المجلس الوطني الاتحادي إن مبدأ المساواة بين الجنسين في جميع القطاعات يأتي ضمن أولويات اهتمام القيادة الرشيدة، وأن دولة الإمارات قطعت شوطا كبيرا في مجال التوزان بين الجنسين.
المزيد

لجنة رؤساء اللجان في المجلس الوطني الاتحادي تناقش الخطة التشريعية والرقابية لدور الانعقاد العادي الثالث

`
عقدت لجنة رؤساء اللجان في المجلس الوطني الاتحادي اجتماعا اليوم الثلاثاء 21سبتمبر 2021 في مقر الأمانة العامة للمجلس بدبي برئاسة سعادة ضرار حميد بالهول الفلاسي رئيس اللجنة، تم خلاله مناقشة الخطة التشريعية والرقابية للجان المجلس لدور الانعقاد العادي الثالث.
المزيد

عضوات المجلس الوطني الاتحادي يشاركن في ورشة حول تمكين المرأة عقدت بالتعاون مع برلمان جمهورية مونتينيغرو

`
شارك عدد من عضوات المجلس الوطني الاتحادي في الورشة الافتراضية التي عقدت اليوم حول موضوع "تمكين المرأة الإماراتية وتعزيز المساواة بين الجنسين"، التي نظمتها سفارة مونتينيغرو في الدولة بالتعاون مع المجلس الوطني الاتحادي وبرلمان جمهورية مونتينيغرو، بهدف تبادل الخبرات والمعارف وأفضل الممارسات والأدوار المنوطة بالبرلمانات في هذا المجال.
المزيد

لجنة شؤون التعليم في المجلس الوطني الاتحادي تناقش موضوع سياسة وزارة الثقافة والشباب مع ممثلي المؤسسات الإعلامية

`
استأنفت لجنة شؤون التعليم والثقافة والشباب والرياضة والإعلام في المجلس الوطني الاتحادي خلال اجتماعها الذي عقدته اليوم في مقر الأمانة العامة للمجلس في دبي برئاسة سعادة ناصر محمد اليماحي رئيس اللجنة، مناقشة موضوع سياسة وزارة الثقافة والشباب بحضور ممثلين عن وزارة الثقافة والشباب والمؤسسات والمكاتب الإعلامية في الدولة، وإدارات الاتصال والعلاقات العامة للمجالس التنفيذية. شارك في الاجتماع أعضاء اللجنة سعادة كل من: عفــراء بخيــت العليلـي مقررة اللجنة لهذا الاجتماع، والدكتورة حواء الضحاك المنصوري، وشذى سعيد علاي النقبي، والدكتورة شيخة عبيــد الطنيجي، وضرار حميد بالهول.
المزيد

الاتحاد البرلماني العربي يَرفضُ ويَستَنكِرُ قرارَ البرلمان الأوروبي بشأنِ حقوقِ الإنسان في دولة الإمارات

`
أعرب الاتحاد البرلماني العربي عن رفضه التام واستنكاره الشديد لقرار البرلمان الأوروبي بشأن حقوق الإنسان في دولة الإمارات العربية المتحدة. ويؤكد الاتحاد على أن هذا القرار يتنافى مع المبدأ الحاكم للعلاقات الدولية والوارد في ميثاق الأمم المتحدة "بعدم التدخل في الشؤون الداخلية للدول الأخرى"، باعتبار أن القضاء الوطني لدولة الإمارات هو قضاء مستقل ولاسلطان على القضاة في احكامهم وفقاً لدستور الدولة الوطني، ومن ثم فإنه المساس بسلطة القضاء هو مساس بالسيادة الوطنية لدولة الإمارات العربية المتحدة، والتشكيك في نزاهة القضاء واحكامه يناقض كافة المواثيق الدولية ذات الصلة بالعدالة، وسيادة القانون.
المزيد

المجلس الوطني الاتحادي يشارك برلمانات العالم الاحتفال باليوم العالمي للديمقراطية

`
يجسد المجلس الوطني الاتحادي رؤية القيادة الحكيمة وتطلعات المواطنين باعتباره يعزز نهج الشورى والديمقراطية ومشاركة المواطنين في عملية صنع القرار، ويمارس اختصاصاته الدستورية كممثل لشعب الاتحاد عبر مسيرة امتدت قرابة خمسة عقود انبثقت من مبادئ الشورى الراسخة جذورها الأولى في تاريخ مجتمع دولة الإمارات.
المزيد
Federal National Council - المجلس الوطني الاتحادي

المجلس الوطني الاتحادي

Federal National Council

مجلس وطني فاعل يشارك في تحقيق تطلعات شعب الاتحاد

مسيرة متجددة وتكريس لنهج الشورى في الحكم

استراتيجية المجلس الوطني الاتحادي

المجلس الوطني الاتحادي

Federal National Council

عرف شعب الإمارات ومارس الشورى كنهج أصيل للعلاقة بين الحاكم والمواطنين منذ عقود طويلة قبل قيام الاتحاد، حيث شكل مجلس الحاكم أحد الأماكن التي يتم فيها تبادل الرأي والمشورة حول مختلف الأمور والوسائل، والاستماع إلى مشاكل وهموم المواطنين وتلبية متطلباتهم. وكان من الطبيعي ومع إعلان قيام دولة الاتحاد أن يتم إنشاء المجلس الوطني الاتحادي ليكون السلطة الاتحادية الرابعة من حيث الترتيب في سلم السلطات الاتحادية الخمس المنصوص عليها في الدستور وهي: " المجلس الأعلى للاتحاد، رئيس الاتحاد ونائبه، مجلس وزراء الاتحاد، المجلس الوطني الاتحادي، القضاء الاتحادي ".
وبدأت مسيرة المجلس الوطني الاتحادي وعقد أولى جلساته بتاريخ 2/12/1972 يساهم في عملية التنمية المستدامة وتأسيس علاقة متميزة بين السلطات الاتحادبة من خلال مشاركته في مناقشة وإقرار التشريعات، ومناقشته لقضايا المواطنين واحتياجاتهم، كما عزز فاعلية مختلف الأجهزة التنفيذية وتعزيز الاستثمار في مجالات التنمية البشرية والبنية التحتية، وتطوير آليات المشاركة السياسيةوغيرها
عن المجلس

استراتيجية المجلس الوطني الاتحادي

الرؤية :
مجلس وطني فاعل يشارك في تحقيق تطلعات شعب الاتحاد
الرسالة :
تمثيل شعب الاتحاد من خلال أداء متميز لأدواره التشريعية والرقابية والبرلمانية كسلطة داعمة ومساندة ومرشدة للسلطة التنفيذية وتعزيز المشاركة السياسية للمواطنين
القيم :
الوحدة الوطنية المشاركة الشفافية الاستقلالية المصداقية
الأهداف الاستراتيجية :
  • الهدف الأول : ترسيخ الوحدة الوطنية والمواطنة الصالحة
  • الهدف​ الثاني : تعزيز المنظومة التشريعية بما يتوافق مع أفضل المعايير العالمية
  • الهدف الثالث : الارتقاء بالدور الرقابي للمجلس بما يساهم في تحقيق رؤية الإمارات
  • الهدف الرابع : دعم السياسية الخارجية للدولة من خلال دور ريادي متميز للدبلوماسية البرلمانية
  • الهدف الخامس : تعزيز التواصل والمشاركة المجتمعية الفاعلة
  • الهدف السادس : تطوير القدرات الداخلية لأجهزة المجلس لتحقيق أداء برلماني متميز​​
المزيد

تشكيل المجلس الوطني الاتحادي

يتشكل المجلس الوطني الاتحادي من أربعين عضواً ، يتوزعون على الإمارات بحسب الدستور كما يلي:
  • (8) مقاعد لإمارة أبوظبي.
  • (8) مقاعد لإمارة دبي.
  • (6) مقاعد لإمارة الشارقة.
  • (6) مقاعد لإمارة رأس الخيمة.
  • (4) مقاعد لإمارة عجمان.
  • (4) مقاعد لإمارة والفجيرة.
  • (4) مقاعد لإمارة أم القيوين.
المزيد

اختصاصات المجلس الوطني الاتحادي

اختصاصات المجلس - الجانب التشريعي:
وتتمثل في مناقشة " مشروعات التعديلات الدستورية" و " مشروعات القوانين الاتحادية " " و " مشروع الميزانية العامة للدولة ومشروعات حساباتها الختامية " وإبداء الرأي في " المعاهدات والاتفاقيات الدولية".
  • التعديلات الدستورية
  • مشروعات القوانين
  • الميزانية العامة
  • الحسابات الختامية
  • المعاهدات والاتفاقيات الدولية
اختصاصات المجلس - الجانب الرقابي:
يمارس المجلس الوطني الاتحادي صور الرقابة السياسية من خلال أدوات محددة وهي، طرح موضوعات عامة للمناقشة ورفع التوصيات بشأنها للحكومة، وتوجيه أسئلة لرئيس الوزراء أو ل​لوزراء كل في اختصاصه، والفصل في الشكاوى المقدمة من المواطنين ضد جهات حكـومية اتحادية .
  • الموضوعات العامة
  • الأسئلة
  • الشكاوى
المزيد

المركز الاعلامي - المجلس الوطني الاتحادي

روابط مفيدة

أعلى الصفحة