أحداث

 

الحدث:

 
صقر غباش يبحث مع سفراء أمريكا وطاجيكستان والسودان وإيطاليا ولبنان والجزائر سبل تعزيز التعاون البرلماني

الموضوع :

 
استقبل معالي صقر غباش رئيس المجلس الوطني الاتحادي في مقر المجلس بأبوظبي كلا على حدة، سعادة جون راكولتا سفير الولايات المتحدة الأمريكية وسعادة بهادور شريفي سفير جمهورية طاجيكستان وسعادة محمد أمين عبد الله الكارب سفير جمهورية السودان وسعادة نيقولا لينير سفير جمهورية إيطاليا وسعادة المهندس فؤاد شهاب دندن سفير جمهورية لبنان وسعادة عبد الكريم طواهرية سفير الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية. بحضور سعادة الدكتور عمر النعيمي الأمين العام للمجلس الوطني الاتحادي.

التاريخ:

  12/10/2020

التفاصيل :

  @import url(/example.css);
استقبل معالي صقر غباش رئيس المجلس الوطني الاتحادي في مقر المجلس بأبوظبي كلا على حدة، سعادة جون راكولتا سفير الولايات المتحدة الأمريكية وسعادة بهادور شريفي سفير جمهورية طاجيكستان وسعادة محمد أمين عبد الله الكارب سفير جمهورية السودان وسعادة نيقولا لينير سفير جمهورية إيطاليا وسعادة المهندس فؤاد شهاب دندن سفير جمهورية لبنان وسعادة عبد الكريم طواهرية سفير الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية. بحضور سعادة الدكتور عمر النعيمي الأمين العام للمجلس الوطني الاتحادي.
 
وتم خلال اللقاءات بحث سبل تعزيز علاقات التعاون الثنائية في شتى المجالات لا سيما تفعيل التعاون والعلاقات البرلمانية بين المجلس الوطني الاتحادي والمجالس البرلمانية في هذه الدول، مع التأكيد على أهمية تبادل الزيارات والخبرات البرلمانية وتعزيز التنسيق والتشاور حيال مختلف القضايا ذات الاهتمام المشترك بين دولة الإمارات وهذه الدول.
 
وقال معالي صقر غباش ان دولة الامارات العربية المتحدة ممثلة في المجلس الوطني الاتحادي ومن خلال رئاستها للاتحاد البرلماني العربي لن تألوا جهدا في تعزيز العمل البرلماني العربي المشترك، وتعزيز العلاقات البرلمانية العربية الإقليمية والدولية، لتحقيق تطلعات وآمال الشعوب العربية وخدمة لقضاياه، مؤكدا على أهمية دور المؤسسات البرلمانية في دعم كافة الجهود المبذولة لتوفير مستقبل أفضل لشعوب العالم.
 
وبحث معالي صقر غباش رئيس المجلس الوطني الاتحادي وسعادة جون راكولتا سفير الولايات المتحدة الأمريكية سبل تعزيز العلاقات بين البلدين في المجالات كافة وخاصة البرلمانية، مؤكدا على أهمية تطوير العلاقات البرلمانية مع مجلس النواب الأمريكي، وذلك من خلال توقيع مذكرة تعاون وتفاهم بين البرلمانَين، وتبادل الزيارات البرلمانية والخبرات والمعارف على مستوى التشريعات. 
 وأكدا الجانبين على العلاقات الاستراتيجية بين دولة الإمارات والولايات المتحدة الامريكية والزيارات المتبادلة بين قيادتي البلدين وتطور العلاقات في المجالات كافة.
 
وبحث معالي صقر غباش رئيس المجلس الوطني الاتحادي وسعادة بهادور شريفي سفير جمهورية طاجيكستان سبل تطوير العلاقات البرلمانية مع جمهورية طاجيكستان، وذلك من خلال توقيع مذكرة تعاون وتفاهم بين البرلمانَين، وتبادل الزيارات البرلمانية والخبرات والمعارف على مستوى التشريعات، والتنسيق بين الطرفين في المحافل البرلمانية الدولية مثل الاتحاد البرلماني الدولي.
وأكد معالي صقر غباش خلال لقائه سعادة محمد أمين عبد الله الكارب سفير جمهورية السودان على عمق العلاقات الاستراتيجية التاريخية الأخوية التي تربط دولة الامارات والسودان، والقائمة على التعاون والتنسيق المشترك والشراكات الاقتصادية بين البلدين الشقيقين .
 
وأشاد معاليه باتفاق السلام التاريخي (3 أكتوبر 2020) بين الحكومة السودانية وعدد من الحركات السودانية المسلحة في العاصمة جوبا، مما يسهم في دعم الامن والاستقرار والنماء والازدهار وتعزيز قيم التسامح والتعايش، مما ينهي حالة الصراع والاقتتال الذي امتد لسنوات طويلة (17 عاما) بين الاخوة في السودان الشقيق، ويدشن عهدا جديدا من البناء والتنمية والتعايش والاستقرار، مؤكدا حرص  دولة الامارات على دعم وتحقيق الاستقرار والامن والسلام والازدهار في السودان، وضرورة الحفاظ على قيم التسامح والتعايش والسلم في المنطقة . فيما أكد سعادة محمد أمين عبد الله الكارب سفير جمهورية السودان على عمق العلاقات الأخوية التاريخية والمتينة التي تربط البلدين الشقيقين مثمنا جهود دولة الامارات في الدعم التاريخي للسودان سياسيا وتنمويا واقتصاديا وانسانيا، وخاصة في ظل الظروف الراهنة التي تمر بها السودان في مرحلته الانتقالية وفي ظل تداعيات أزمة انتشار جائحة فيروس كورونا المستجد ( كوفيد 19)
فيما التقي معالي صقر غباش سعادة نيقولا لينير سفير جمهورية إيطاليا وتم خلال اللقاء التأكيد على عمق العلاقات الثنائية بين دولة الإمارات العربية المتحدة، وجمهورية إيطاليا منذ العام 1971، مشيرا الي ان إيطاليا من الحلفاء الاستراتيجيين للدولة في أوروبا، وانعكس ذلك على المستوى العالي من التعاون السياسي والاقتصادي والتجاري القائم بين البلدين.  
 
وأشار الجانبين إلى أهمية دور البرلمان في تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين في المجالات كافة، والتأكيد على أهمية تطوير العلاقات البرلمانية، بناء على البروتوكول الموقع للتعاون في عام 2009، حيث شكلت لجنة صداقة برلمانية، وقامت بعدة زيارات متبادلة.
فيما التقي معالي صقر غباش رئيس المجلس الوطني الاتحادي سعادة المهندس/ فؤاد شهاب دندن سفير جمهورية لبنان، وتمحور اللقاء حول سبل تعزيز التعاون من أجل الارتقاء بالعمل البرلماني. ، واكدا الجانبين على ان العلاقة بين دولة الإمارات والجمهورية اللبنانية علاقة قوية وأخوية على كافة الأصعدة، وترتكز على أسس راسخة من الاحترام المتبادل والرغبة الصادقة في تعزيز التعاون المثمر بين البلدين، والتعاون قائم بينهما في المجالات السياسية والاقتصادية والاجتماعية.
 
 وثمن سعادة سفير جمهورية لبنان دور دولة الامارات حيث كانت اول دولة ترسل مواد اغاثية من الأدوية والمواد الطبية والغذائية والمكملات الغذائية للأطفال، إلى جانب مساعدات متنوعة أخرى وتوفير المزيد من الاحتياجات الإنسانية للمتضررين من انفجار مرفأ بيروت.
 
فيما التقي معالي صقر غباش رئيس المجلس الوطني الاتحادي سعادة عبد الكريم طواهرية سفير الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية، وأشاد معاليه بالعلاقات المتميزة التي تجمع بين دولة الإمارات والجزائر والحرص المستمر على تعزيزها وتنمية أوجه التعاون المشترك في المجالات كافة بما يخدم مصالح البلدين المشتركة ويعود بالخير على الشعبين الشقيقين.
 
واكدا الجانبين على أهمية تشجيع الاستثمارات المتبادلة بين البلدين والتركيز على بعض القطاعات ذات الاهتمام المشترك مثل البيئة والطاقة والزراعة والسياحة والصناعة الميكانيكية من أجل تعزيز العلاقات الاقتصادية وزيادة حجم التبادل التجاري، ودفع مسيرة التعاون الاقتصادي والاستثماري إلى أفضل المستويات.
 
//انتهي// 

روابط مفيدة

أعلى الصفحة