أحداث

 

الحدث:

 
أمل القبيسي تبحث مع سفير ايرلندا سبل تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين.

الموضوع :

 
بحثت معالي الدكتورة أمل عبد الله القبيسي رئيسة المجلس الوطني الاتحادي خلال استقبالها في مقر المجلس بأبوظبي سعادة جون بول كافانا سفير جمهورية ايرلندا لدى الدولة سبل تعزيز علاقات التعاون بين دولة الإمارات وجمهورية ايرلندا في مختلف المجالات في ظل التنامي الذي تشهده هذه العلاقات في مختلف القطاعات لا سيما العلاقات البرلمانية بين المجلس الوطني الاتحادي والبرلمان الايرلندي.

التاريخ:

  27/05/2018

التفاصيل :

 

بحثت معالي الدكتورة أمل عبد الله القبيسي رئيسة المجلس الوطني الاتحادي خلال استقبالها في مقر المجلس بأبوظبي سعادة جون بول كافانا سفير جمهورية ايرلندا لدى الدولة سبل تعزيز علاقات التعاون بين دولة الإمارات وجمهورية ايرلندا في مختلف المجالات في ظل التنامي الذي تشهده هذه العلاقات في مختلف القطاعات لا سيما العلاقات البرلمانية بين المجلس الوطني الاتحادي والبرلمان الايرلندي.
وتم التأكيد خلال اللقاء على أهمية تطوير العلاقات الثنائية، بما يعكس حرص قيادتي البلدين وسعيهما الدائم إلى الدفع بها إلى آفاق أرحب وتعزيز علاقات الصداقة، بما يخدم المصالح المشتركة للشعبين الصديقين.
وأكدت معالي الدكتورة أمل القبيسي أن العلاقات بين دولة الإمارات وأيرلندا تاريخية وتشهد تطورا بشكل ملحوظ .. مشيدة بدور الجالية الأيرلندية في الإمارات ومساهماتها في مجالات التعليم والطب والحرص على تنميتها في المجالات الاقتصادية والاستثمارية والتعليمية والثقافية وتبادل الخبرات، والمبادرات التي تتبناها دولة الإمارات واستشرافها للمستقبل واهتمامها بالتعليم والابتكار.
وتطرق اللقاء إلى أهمية تعزيز العلاقات البرلمانية وتبادل الخبرات وتعزيز التنسيق والتشاور حيال مختلف القضايا ذات الاهتمام المشترك بين دولة الإمارات وجمهورية ايرلندا من خلال تفعيل الزيارات البرلمانية بين الجانبين وإنشاء لجنة صداقة برلمانية والعمل على اعداد مسودة مذكرة تفاهم لما تمثله اللجنة من أهمية في دعم وتعزيز العلاقات القائمة بين الجانبين في مختلف المجالات من خلال آلية عمل برلمانية مشتركة
 وتم خلال اللقاء التأكيد على أهمية تعزيز علاقات التعاون القائمة بين الجانبين في عدد من المجالات ذات الاهتمام المشترك والتي تشهد نموا مطرداً على مختلف الصعد إلى جانب تنسيق المواقف خلال المشاركة في فعاليات الاتحاد البرلماني الدولي فيما يخص القضايا التي تشكل أولوية واهتماما لدى البلدين ليتم حشد الدعم والتأييد لها خلال طرحها ومناقشتها في هذا المحفل البرلماني المهم على المستوى العالمي.
     وتطرقت معالي الدكتورة القبيسي إلى أهمية دور الدبلوماسية البرلمانية التي يواكب المجلس من خلالها سياسة الدولة في تبني القضايا الوطنية وتوجهاتها وأهدافها ورؤيتها.
ومن جهته سلم سعادة سعادة بول كافانا السفير الأيرلندي دعوة رسمية مقدمة من معالي رئيس مجلس النواب الأيرلندي لمعالي الدكتورة امل القبيسي لزيارة ايرلندا علي راس وفد من المجلس الوطني الاتحادي.
وأعربت القبيسي عن شكرها وتقديرها لمعالي رئيس مجلس النواب الأيرلندي على دعوته الكريمة لزيارة ايرلندا. مؤكدة أهمية هذه الزيارات الثنائية في الدفع بالعلاقات القائمة بين البلدين إلى مجالات أوسع. مشددة على الحاجة إلى توثيق وتفعيل العلاقات بين المؤسسات البرلمانية لمواكبة توجهات البلدين ومناقشة أفضل السبل بهدف الوصول إلى مستويات متقدمة من الشراكة الاستراتيجية في جميع المجالات
وأشاد السفير الأيرلندي بما تشهده علاقات التعاون بين البلدين من تقدم وتطور في مختلف المجالات وحرص الجانبين على تعزيزها على الصعد كافة .
وأكد سعادة سفير ايرلندا على النتائج المثمرة ونجاح الزيارة التي قامت بها معالي الدكتورة أمل القبيسي لإيرلندا العام الماضي من خلال لقائها كبار المسئولين بإيرلندا ورؤساء المجالس النيابية.
وأشار سعادته على ان إلغاء التأشيرة المسبقة لدخول إيرلندا لمواطني دولة الامارات جاء ليعكس العمق الذي وصلت إليه الروابط الثنائية بين البلدين الصديقين.
 كما أكد سعادة بول كافانا على مشاركة ايرلندا في احتفاء الإمارات بالإبداع من خلال إكسبو 2020 دبي تأكيدا للصلات التجارية والأكاديمية والسياحية التي تربط البلدين...مشيرا الي ان تجمع أيرلندا ودولة الإمارات العربية المتحدة علاقات وثيقة، حيث إن دولة الإمارات تشكل ثاني أكبر سوق تصدير لأيرلندا في العالم العربي وفي عام 2016، بلغت قيمة صادرات أيرلندا إلى دولة الإمارات 1.4 مليار دولار أمريكي /5.1 مليار درهم/. وهناك 100 ألف مواطن أيرلندي يقيمون على أرض الإمارات حاليا .

أعلى الصفحة