التعليمات التنفيذية وضوابط الحملات الانتخابية
 
اللجنة الوطنية للإنتخابات
 
05/09/2011

تنص التعليمات التنفيذية وضوابط الحملات الانتخابية لانتخابات المجلس الوطني الاتحادي 2011، على أن يلتزم المرشح في حملته الانتخابية بالمحافظة على قيم ومبادئ المجتمع والتقيد بالنظم واللوائح واحترام النظام العام، وعدم تضمين الحملة الانتخابية أفكاراً تدعو إلى إثارة التعصب الديني أو الطائفي أو القبلي أو العرقي تجاه الغير، وعرض برامجهم الانتخابية في وسائل الإعلام المحلية المرئية والمسموعة والمقروءة وعقد ندوات ومؤتمرات صحفية وفقاً للقواعد التي تحددها التعليمات ووفقا للضوابط الخاصة التي تضعها اللجنة الوطنية للانتخابات.

كما نصت على أن يلتزم كافة المرشحين بعدم تجاوز سقف الإنفاق على الحملات الدعائية والترويجية عن مبلغ (2) مليون درهم، والإفصاح عن مصادر تمويل الحملات الدعائية والانتخابية، وحظرت على المرشحين استعمال شعار الدولة الرسمي أو رموزها في الاجتماعات والإعلانات والنشرات الانتخابية وكافة أنواع الكتابات والرسوم المستخدمة في الحملة الانتخابية.

ويحظر على جميع المرشحين القيام بأية دعاية انتخابية تنطوي على خداع الناخبين أو التدليس عليهم كما يحظر استخدام أسلوب التجريح أو التشهير بالآخرين في الدعاية الانتخابية.

كما يحظر الإنفاق على الدعاية الانتخابية من المال العام أو من ميزانية الوزارات والمؤسسات والشركات والهيئات العامة، كما يحظر استخدام المؤسسات والمرافق العامة للدعاية الانتخابية.

ويجوز لكل مرشح تلقي تبرعات من الأشخاص الطبيعيين أو الاعتباريين على ألا تتجاوز هذه التبرعات سقف الإنفاق على الحملات الدعائية وعلى المرشح تقديم كشف حساب عن هذه التبرعات أولا بأول إلى لجنة الإمارة. ولا يجوز مطلقاً تلقي أية أموال أو تبرعات من خارج الدولة أو من جهات أجنبية.

وتنتهي الدعاية الانتخابية بنهاية الدوام الرسمي الذي يسبق الموعد المحدد للانتخابات بثماني وأربعين ساعة، ولا يجوز القيام بأي شكل من أشكال الدعاية بعد هذا الموعد أو يوم إجراء الانتخابات، فيما يلتزم المرشح بإزالة جميع مظاهر حملته الإعلامية خلال أسبوع من إعلان النتائج النهائية للانتخابات.

وكانت اللجنة الوطنية للانتخابات قامت خلال الأسبوعين الآخرين بعقد ثلاث ندوات تثقيفية للمرشحين لتعريفهم بالحقوق والواجبات المترتبة لهم وفقا للتعليمات التنفيذية، كما تم التركيز خلال الندوات على شروط وقواعد الحملات الانتخابية، وتهيب اللجنة بجميع المرشحين الإطلاع على الضوابط التي تحكم الحملات الانتخابية وفقا للتعليمات التنفيذية لانتخابات المجلس الوطني الاتحادي 2011، وذلك عبر زيارة موقع اللجنة الإلكتروني www.uaenec.ae، أو الاتصال على مركز الاتصال (600566661).