أحداث

 

الحدث:

 
معالي د. أمل القبيسي تترأس وفد المجلس الوطني الاتحادي للمشاركة في اجتماعات الاتحاد البرلماني الدولي في جنيف لطرح رؤية الدولة حيال مختلف القضايا

الموضوع :

 
تترأس معالي الدكتورة أمل عبد الله القبيسي رئيسة المجلس الوطني الاتحادي وفد المجلس، للمشاركة في اجتماعات الجمعية الـ 139 للاتحاد البرلماني الدولي، والدورة 203 للمجلس الحاكم للاتحاد، واللجان الدائمة والأجهزة التابعة للاتحاد التي ستعقد خلال الفترة 14-18 أكتوبر 2018م في مدينة جنيف، وذلك لطرح رؤية الدولة حيال القضايا التي سيتم مناقشتها لا سيما في المجالات السياسية والاقتصادية والاجتماعية ومواجهة الإرهاب والتطرف، بما يحقق الأمن والاستقرار والسلام في المنطقة والعالم، ويعزز من دور البرلمانيين في التعاون مع الحكومات في تنفيذ الخطط المنشودة . ويضم وفد المجلس الوطني الاتحادي في عضويته أعضاء مجموعة الاتحاد البرلماني الدولي سعادة كل من: على جاسم أحمد، وجمال محمد الحاي، والدكتور سعيد عبدالله المطوع، والدكتور محمد عبدالله المحرزي، وفيصل حارب الذباحي، وعفراء راشد البسطي، وعلياء سليمان الجاسم، أعضاء المجلس الوطني الاتحادي، وسعادة أحمد شبيب الظاهري أمين عام المجلس.

التاريخ:

  10/10/2018

التفاصيل :

 

تترأس معالي الدكتورة أمل عبد الله القبيسي رئيسة المجلس الوطني الاتحادي وفد المجلس، للمشاركة في اجتماعات الجمعية الـ 139 للاتحاد البرلماني الدولي، والدورة 203 للمجلس الحاكم للاتحاد، واللجان الدائمة والأجهزة التابعة للاتحاد التي ستعقد خلال الفترة 14-18 أكتوبر 2018م في مدينة جنيف، وذلك لطرح رؤية الدولة حيال القضايا التي سيتم مناقشتها لا سيما في المجالات السياسية والاقتصادية والاجتماعية ومواجهة الإرهاب والتطرف، بما يحقق الأمن والاستقرار والسلام في المنطقة والعالم، ويعزز من دور البرلمانيين في التعاون مع الحكومات في تنفيذ الخطط المنشودة .
ويضم وفد المجلس الوطني الاتحادي في عضويته أعضاء مجموعة الاتحاد البرلماني الدولي سعادة كل من: على جاسم أحمد، وجمال محمد الحاي، والدكتور سعيد عبدالله المطوع، والدكتور محمد عبدالله المحرزي، وفيصل حارب الذباحي، وعفراء راشد البسطي، وعلياء سليمان الجاسم، أعضاء المجلس الوطني الاتحادي، وسعادة أحمد شبيب الظاهري أمين عام المجلس.
وتترأس معالي الدكتورة أمل عبد الله القبيسي رئيسة المجموعة الاستشارية البرلمانية الدولية رفيعة المستوى المعنية بمكافحة الارهاب والتطرف الاجتماع الثالث للمجموعة الذي سيعقد خلال اجتماعات الاتحاد البرلماني الدولي، حيث تعد المجموعة الاستشارية إطارا مؤسسيا غير مسبوق للتعاون بين الاتحاد البرلماني الدولي والأمم المتحدة، فضلاً عن أنها معنية بملف يمثل هاجساً لدول العالم كافة، وتحدياً للكثير من الدول، التي تخوض معركة في مواجهة الإرهاب والتطرف على المستويات العسكرية والأمنية والفكرية والثقافية. حيث أكد الاجتماع الثاني لأعضاء المجموعة الذي استضافه المجلس الوطني الاتحادي وعقد بأبوظبي في شهر مايو 2018م، في ختام اعماله على أهمية تبني مقاربات مبتكرة وآليات استباقية في مكافحة الإرهاب والتعامل مع الظاهرة وقائياً والتنبؤ بمسارات التطور المحتمل لها على الصعد الفكرية والتنظيمية والحركية.
وطبقا لجدول أعمال الاتحاد البرلماني الدولي سيكون موضوع النقاش للجمعية العامة للاتحاد: "القيادة البرلمانية في تعزيز السلام والتنمية في زمن الابتكار والتغير التكنولوجي"، وسيتم النظر في طلبات إدراج البنود الطارئة، ومناقشة تقارير اللجان الدائمة وإقرار القرارات، وإعلان وثيقة نتائج المناقشات العامة، فيما يناقش الاجتماع 203 للمجلس الحاكم القرارات المتعلقة بحقوق الإنسان للبرلمانيين، وتقارير الاجتماعات المتخصصة.
ويحرص وفد المجلس الوطني الاتحادي على المشاركة في الاجتماعات التنسيقية للفود العربية والآسيوية، واتحاد مجالس الدول الأعضاء في منظمة المؤتمر الإسلامي، بهدف تنسيق المواقف بين برلمانات الدول الأعضاء حيال الموضوعات والبنود المطروحة على جدول أعمال الجمعية ومجلسها الحاكم.
ويشارك وفد المجلس الوطني الاتحادي في العديد من الاجتماعات المقرر أن يعقدها الاتحاد البرلماني الدولي ومنها منتدى الشباب البرلمانيين، ومنتدى النساء البرلمانيات، ولجنة شؤون الشرق الأوسط، فضلا عن اجتماعات اللجان النوعية الدائمة، التي سيكون لأعضاء الوفد مشاركة فاعلة فيها.
كما يشارك في أعمال اجتماع اللجنة الدائمة المعنية بالسلم والأمن الدوليين، التي تشهد جلسة استماع الخبراء بشأن رفض استخدام المرتزقة كوسيلة لتقويض السلام وانتهاك حقوق الإنسان، علاوة على حلقة نقاشية حول مكافحة العنف الجنسي في عمليات الأمم المتحدة لحفظ السلام وخارجها.
ويشارك الوفد في أعمال اجتماع اللجنة الدائمة للتنمية المستدامة والتمويل والتجارة، التي تناقش مساهمة البرلمانيين في مؤتمر الأمم المتحدة المعني بتغير المناخ لعام 2018، ودور التجارة العادلة والحرة والاستثمار في تحقيق أهداف التنمية المستدامة، لاسيما فيما يتعلق بالمساواة الاقتصادية والبنية التحتية المستدامة والصناعة والابتكار.
وتعقد اللجنة حلقة نقاشية حول اعتماد قرار الاتحاد البرلماني الدولي المتعلق بإشراك القطاع الخاص في تنفيذ أهداف التنمية المستدامة، لاسيما في مجال الطاقة المتجددة.
ويشارك الوفد كذلك في أعمال اجتماع اللجنة الدائمة المعنية بالديمقراطية وحقوق الإنسان، وسيتم خلالها مناقشة مشروع القرار حول تعزيز التعاون البرلماني الدولي بشأن الهجرة وحوكمتها بهدف اعتماد الميثاق العالمي لهجرة آمنة ومنظمة ومنتظمة.
وسيسلط اجتماع اللجنة الخاصة بشؤون الأمم المتحدة الضوء على عدد من الموضوعات التي سيتخذ القرار بشأنها خلال الجلسة الختامية للاجتماع.
وخلال فعاليات اجتماعات الاتحاد البرلماني الدولي التي ستعقد على مدى خمسة أيام ستعقد حلقة نقاشية عن "دور البرلمانات في مكافحة الإرهاب والتطرف العنيف"، بالإضافة إلى أنه سيتم عقد اجتماع جانبي حول تعزيز الصحة مع التركيز على التغذية.
كما يشارك سعادة أحمد شبيب الظاهري في اجتماع جمعية الأمناء العامين للبرلمانات الوطنية.

أعلى الصفحة