أحداث

 

الحدث:

 
الشعبة البرلمانية الإماراتية تشارك في اجتماعات اللجان الأربع الدائمة في البرلمان العربي بالقاهرة

الموضوع :

 
شاركت الشعبة البرلمانية للمجلس الوطني الاتحادي في أعمال اجتماعات لجان البرلمان العربي الأربع الدائمة التي انطلقت أمس في العاصمة المصرية القاهرة واختتمت أعمالها اليوم الاثنين، للتحضير للجلسة الثالثة من دور الانعقاد الثاني من الفصل التشريعي الثاني للبرلمان العربي التي تعقد غدا الثلاثاء بمقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية بمشاركة وفد الشعبة. ويضم وفد الشعبة البرلمانية الإماراتية في عضويته أعضاء المجلس الوطني الاتحادي أعضاء البرلمان العربي سعادة كل من: خالد علي بن زايد الفلاسي رئيس لجنة الشؤون الاقتصادية والمالية، وجاسم عبدالله النقبي عضو لجنة الشؤون التشريعية والقانونية وحقوق الإنسان، ومحمد أحمد اليماحي عضو لجنة الشؤون الخارجية والسياسية والأمن القومي، وعائشة سالم بن سمنوه عضوة لجنة الشؤون الاجتماعية والتربوية والثقافية والمرأة والشباب، بالبرلمان العربي.

التاريخ:

  12/02/2018

التفاصيل :

  @import url(/example.css);
شاركت الشعبة البرلمانية للمجلس الوطني الاتحادي في أعمال اجتماعات لجان البرلمان العربي الأربع الدائمة التي انطلقت أمس في العاصمة المصرية القاهرة واختتمت أعمالها اليوم الاثنين، للتحضير للجلسة الثالثة من دور الانعقاد الثاني من الفصل التشريعي الثاني للبرلمان العربي التي تعقد غدا الثلاثاء بمقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية بمشاركة وفد الشعبة.
ويضم وفد الشعبة البرلمانية الإماراتية في عضويته أعضاء المجلس الوطني الاتحادي أعضاء البرلمان العربي سعادة كل من: خالد علي بن زايد الفلاسي رئيس لجنة الشؤون الاقتصادية والمالية، وجاسم عبدالله النقبي عضو لجنة الشؤون التشريعية والقانونية وحقوق الإنسان، ومحمد أحمد اليماحي عضو لجنة الشؤون الخارجية والسياسية والأمن القومي، وعائشة سالم بن سمنوه عضوة لجنة الشؤون الاجتماعية والتربوية والثقافية والمرأة والشباب، بالبرلمان العربي.
وقال سعادة محمد أحمد اليماحي إن لجنة الشؤون الخارجية والسياسية والأمن القومي ناقشت مشروع التقرير السياسي الدوري وتحديد الإطار العام للتقرير ومنهجه وأهدافه والمستجدات السياسية في العالم العربي.
وأضاف أن اللجنة بحثت أيضا على مدى يومين مبادراتها بشأن القانون العربي الاسترشادي للوساطة والمصالحات وإبداء الملاحظات والرؤى السياسية حول القانون، ومتابعة مسيرة العمل العربي المشترك، والاطلاع على نتائج اجتماع مجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري في دورته غير العادية بتاريخ 19 نوفمبر الماضي وقرارات قمة عمان التي عقدت في مارس 2017.
من جانبه ذكر سعادة خالد علي بن زايد الفلاسي أن لجنة الشؤون الاقتصادية والمالية تطرقت إلى موضوع التكامل الاقتصادي العربي، وناقشت خطة عملها لدور الانعقاد الثاني للعام 2018، وتابعت تنفيذ تكليفاتها في اجتماعها الثاني وما انبثق عنها من قرارات في الجلسة العامة، والموقف المالي حتى فبراير الجاري وموقف سداد الدول لمساهماتها في موازنة 2018، والإحاطة بشأن الترتيبات المتعلقة بتنظيم ندوة التكامل الاقتصادي العربي المقرر عقدها في المملكة المغربية.
من جهته أوضح سعادة جاسم عبدالله النقبي أن لجنة الشؤون التشريعية والقانونية وحقوق الإنسان ناقشت خلال اجتماعاتها التشريعات والقوانين العربية الموحدة، ومشروع تقرير حول وضعية حقوق الإنسان في العالم العربي لعام 2017م، واطلعت على مذكرة بشأن إعداد رؤية برلمانية بشأن تخفيف آثار الحروب والصراعات على حقوق الإنسان والتنمية في العالم العربي، وعلى رسائل واردة بشأن الدور الإيجابي الذي تبذله اللجنة في دعم القضايا العربية.
من جانبها قالت سعادة عائشة سالم بن سمنوه إن لجنة الشؤون الاجتماعية والتربوية والثقافية والمرأة والشباب ناقشت العديد من الموضوعات المهمة يأتي في مقدمتها مقترح رئيس البرلمان العربي بشأن تفعيل بطولة كأس العرب لكرة القدم وإعداد توصيات عملية في هذا الجانب، إلى جانب تقارير اجتماعات اللجان الفرعية المكلفة بإعداد مشروع قانون استرشادي عربي موحد للتعليم والبحث العلمي، وإعداد تصور مبدئي حول مساعدة اللاجئين والنازحين من النساء والأطفال والترتيب لعقد مؤتمر حول اللاجئين والنازحين من النساء والأطفال العرب، وإعداد تصور مشروع قانون استرشادي للعناية بالصحة، إلى جانب إعداد مشروع قانون استرشادي عربي ينظم إنشاء وآلية عمل المنظمات العاملة في المجال الإنساني والخيري.
وأضافت أن اللجنة شكلت أيضا مجلس استشاري معني بقضايا المرأة والطفل بالوطن العربي، واستعرضت دراسة اقتراح حول التنمية السياحية في الوطن العربي، وتقرير مستجدات العمل العربي المشترك في مجال اختصاص اللجنة.
وأشارت بن سمنوه إلى أن لجنة الشؤون الاجتماعية اطلعت من جانبها على رسالة واردة للبرلمان العربي حول الدور الإيجابي الذي يلعبه البرلمان العربي دعما للقضايا العربية العادلة، وتأييد التحالف العربي لدعم الشرعية في اليمن، وإدانة المواقف العدائية التي تقوم بها الميليشيات الحوثية المسلحة باستخدام الصواريخ الباليستية الإيرانية واستهداف المناطق المدنية بالمملكة العربية السعودية.
وكانت اللجان الفرعية بالبرلمان العربي قد عقدت اجتماعاتها أمس واليوم، وهي لجنة الدول العربية الأقل نماء، ولجنة حقوق الإنسان، ولجنة فلسطين لمناقشة الموضوعات المحالة إليها.
أعلى الصفحة